بعد حوادث وفاة الحجاج.. الإعلان عن قرارات هامة بشأن تأشيرات الزيارة قريبًَا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 تستعد السلطات في المملكة العربية السعودية، لإصدار قرارات جديدة تتعلق بتأشيرة الزيارة، حيث سيتم وضع شروط جديدة لإصدار تأشيرة الزيارة ومدتها، وذلك للحد من المشاكل التي حدثت هذا الموسم، بالإضافة إلى وقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية.

 

اقرأ أيضا: بعثة الحج السياحي: منطقة العزيزية تستقبل 14.5 ألف حاج مصري

 

 

متابعة حالات المفقودين والحالات المرضية بالمستشفيات

وكانت وزارة السياحة والآثار، قد وجهت شركات السياحة المنفذة للحج، بشأن متابعة حالات المفقودين أو التائهين أو الحالات المرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج.

وأشارت «السياحة» إلى أنه في هذه الحالات يجب إخطار الوزارة عن طريق مكتب مقر بعثة مكتب شؤون الحج السياحي بمكة المكرمة والمدينة المنورة، حتى يتسنى إخطار الجهات الرسمية السعودية في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضا: رئيس بعثة الحج السياحي: 300 مريض تلقوا العلاج بمستشفيات السعودية

 

«السياحة» تواصل التصدي للكيانات الوهمية


وكانت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، قد صرحت أنه في إطار التصدي للكيانات الوهمية، فقد تم إيفاد لجان تفتيش موسعة لعدد من المحافظات حيث تم ضبط 72 كيانًا غير شرعي يعمل في مجال السياحة من بينهم 35 كيانًا غير شرعي يعمل في تنظيم وبيع الرحلات السياحية بأنواعها بشكل مخالف لقانون تنظيم عمل شركات السياحة، و37 كيانًا آخر غير شرعي يزاول نشاط بيع برامج الحج والعمرة بالمخالفة لقانونين كل من البوابة المصرية للعمرة وتنظيم الحج.


وقام أعضاء اللجان من مفتشي الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، حيث تم تحرير محاضر الضبط اللازمة ضدهم، وقيدها بأقسام الشرطة المختصة لعرضها على النيابة العامة لاتخاذ شئونها نحو توقيع العقوبات المقررة قانوناً على مالكي تلك الكيانات. كما تم اخطار قطاع شرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية بالقرارات الصادرة بغلق مقرات الكيانات غير الشرعية المضبوطة وذلك لاتخاذ اللازم بشأنها.

 

كما تم إخطار مصلحة الضرائب المختصة بوزارة المالية بأسماء وعناوين الكيانات المضبوطة وأسماء مالكيها لاتخاذ شئونها نحو محاسبتهم ضريبياً عن مزاولتهم العمل في النشاط السياحي خلال المدة السابقة حرصاً على حقوق الدولة.

 

وأضافت سامية سامي أنه تم ضبط أيضاً عدد 8 شركات سياحة تركت مقارها المرخصة لكيانات غير شرعية لمزاولة اعمالها في الأنشطة السياحية من خلال تلك المقرات دون مسوغ قانوني، بالإضافة إلى ضبط 16 موظف من العاملين ببعض الشركات السياحية المرخصة أثناء مزاولتهم العمل بكيانات غير شرعية من خلال مقرات غير مرخصة، وسيتم استدعاء الممثلين القانونين لتلك الشركات التابع لها هؤلاء العاملين لاتخاذ اللازم قانوناً حيال تلك المخالفة.


ويعتبر ذلك هو جزء من خطة موسعة جار العمل على تنفيذها بناء على توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بهدف تنقية السوق السياحي من عمل الكيانات غير الشرعية الغير حاصلة على ترخيص من قبل الوزارة لحماية الصناعة والحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للزائرين والسائحين وحفاظاً على حقوق شركات السياحة وبما يدعم الاقتصاد القومي.

 

وسيتم مواصلة هذه الجهود وتكثيف الحملات الرقابية لضمان الالتزام التام بالقواعد والأنظمة، والعمل على إنشاء بيئة سياحية آمنة ومستدامة، وهذه الجهود لا تقتصر على الضبط والرصد فحسب، بل تشمل أيضًا توعية الكيانات العاملة في القطاع السياحي بأهمية الالتزام بالقوانين والمعايير المعمول بها.

 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة والآثار ممثلة في الإدارة المركزية لشركات السياحة، تخصص رقم تليفون للتواصل مع اللجنة الفنية المُشكلة من الإدارات المختصة بالإدارة المركزية، للإبلاغ عن أي كيان غير شرعي يقوم بتنظيم برامج أو أنشطة سياحية للزائرين والسائحين المصريين أو الأجانب مُتعلقة بعمل الشركات السياحية ودون الحصول على ترخيص من الوزارة، والرقم هو 01550008630.

 

وتُهيب الوزارة جميع الزائرين والسائحين من المصريين والأجانب بعدم الانسياق وراء البرامج السياحية التي تنظمها مثل هذه الكيانات غير الشرعية، والاعتماد على البرامج السياحية المختلفة التي تنظمها الشركات السياحية المُرخصة من الوزارة، والتي يمكن الرجوع إلى الوزارة للتأكد من تابعيتها للوزارة ومصداقية البرامج التي تنظمها قبل التعاقد معها، وذلك حرصاً على سلامة وحقوق كافة الزائرين والسائحين وكذلك حقوق شركات السياحة المصرية. ويمكن التأكد من ذلك عن طريق التواصل مع الخط الساخن للوزارة وهو 19654 أو من خلال رقم التليفون المخصص لمواجهة ورصد الكيانات غير الشرعية.

 

4 لجان فرعية لمتابعة عودة حجاج السياحة

من جهته، قال وائل حفني نائب رئيس بعثة الحج السياحي بالأراضي السعودية، إنه تم تشكيل 4 لجان فرعية تابعة لبعثة الحج السياحي، لمتابعة إجراءات عودة الحجاج إلى أرض الوطن عقب انتهاء مناسك الحج.

وأضاف نائب رئيس بعثة الحج السياحي، أنه تم تشكيل لجنتين في مطاري جدة والمدينة المنورة للحج لمتابعة إجراءات عودة حجاج المستويين الاقتصادي و5 نجوم، بالإضافة إلى لجنتين في مينائي حالة عمار والعقبة لمتابعة سفر حجاج المستوى البري ومتابعة تمكين الحجاج للسفر إلى أرض الوطن.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت في تنظيم رحلات العودة لأرض الوطن لبعض الحجاج لقرعة الحج السياحي، على أن يتم زيادة الرحلات تباعا في الأيام القادمة لعودة كافة الحجاج.

 

اقرأ أيضا: الحج السياحي 2024.. إعادة 104 حجاج مصريين تائهين إلى مقار إقامتهم| خاص

 

 

عدد كبير من المتوفين خلال موسم الحج بدون تصاريح

من جهتها شكّلت السفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية، غرفة عمليات لمتابعة حالة المفقودين والمتوفيين منذ الساعات الأولى للإعلان عنهم في الحج هذا العام.

وأكد السفير المصري لدى المملكة العربية السعودية، استقبالهم عدد كبير من الشكاوى التي وصلت إليهم من ذوي المتوفيين والمفقودين منذ الساعات الأولى في يوم عرفة وحتى هذه اللحظة، حيث مازالت تصل الشكاوى لغرفة العمليات في القنصلية العامة في جدة.

وتابع: «السلطات السعودية ذكرت بأن هناك عدد من هؤلاء دخلوا بدون تصريح وبالتالي هناك عدد من التائهين خاصة مع عناء الحج وبُعد المسافات، ولم يكن معهم حافلات تنقلهم من مكان إلى آخر، وكانت هناك تحذيرات مستمرة من وزارة الصحة السعودية لكافة المتواجدين في المشاعر سواء الحجاج أو مقدمي الخدمات اللوجستية والمتطوعين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

 

اقرأ أيضا: السياحة: إجراءات مشددة تجاه أي فرد يؤدي مناسك الحج بطريقة غير نظامية

وفي نفس السياق، أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن وزارة الهجرة عملت، منذ اليوم الأول لموسم الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك، على متابعة غرفة العمليات على مدار الساعة، عقب استقبالها العديد من الاستغاثات من الأهالي بسبب أعداد الوفيات والمفقودين، وخصوصًا من بين كبار السن، وأيضًا أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.

 

وأكدت وزيرة الهجرة، بحسب بيان الوزارة، أنه تم بذل جهود كبيرة لمتابعة جميع الحالات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدة، والسلطات السعودية، حيث تم إجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات نقل الجثامين.

 

اقرأ أيضا: الحج السياحي 2024.. وزارة السياحة والآثار توجه تحذيرا للشركات

 

 

غرفة عمليات لمتابعة الحجاج على مدار الساعة

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة تتابع على مدار الساعة مع القنصلية المصرية في جدة، حيث تم تدشين غرفة طوارئ بالقنصلية تعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وقد خصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين: 00966565702002

 

ولفتت «الوزيرة»، إلى تخصيص وزارة الخارجية لأرقام البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية، الاتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات التالية: 27923050 - 27923060 - 27942782 - 01006638814 .

 

وأضافت أن هناك جهودًا مضنية تبذلها وزارة الهجرة مع السفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية، وقنصلية مصر العامة في جدة، بجانب التنسيق مع السلطات في السعودية والمستشفيات بالمملكة.

 

وفي السياق ذاته، أهابت السفيرة سها جندي بأهمية الحصول على تصاريح الحج وموافقة السلطات المختصة، ليحصلوا على الرعاية اللازمة، حرصًا على حياتهم وسط ارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة، مضيفة أن وزارة الهجرة رصدت خلال غرفة العمليات أنه من بين الوفيات عدد من الحجاج كبار السن، نتيجة فقد الاتصال بهم، وتعرضهم لدرجات الحرارة المرتفعة.

 

وأعربت وزيرة الهجرة، عن خالص تعازيها لذوي المتوفين من حجاج بيت الله الحرام، مؤكدة استمرار التنسيق والمتابعة على مدار الساعة لتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن بسلام، وعودة جثامين المتوفين، ممن يرغب أهلهم في دفنهم بأرض الوطن.